سيتمكن الطلاب الأجانب الذين حصلوا على شهادتهم هذا العام أو الذين سيحصلون عليها بحلول نهاية العام، من الاستفادة من القواعد الحالية للاستفادة من برنامج الخبرة الكيبيكية (PEQ) الذي قام بإصلاحه في مايو أيار وزير الهجرة السابق، سيمون جولان باريت، الذي أصبح مؤخراً وزير العدل.

وقالت وزيرة الهجرة الجديدة، نادين جيرو، عن نسخة نهائية من هذا البرنامج تجعل من الممكن إصدار شهادة اختيار كيبيك ، وهي الخطوة الأولى قبل الإقامة الدائمة في كندا.

وقد طالب أصحاب المصلحة في في مجال التعليم بالتعديل لعدة أسابيع، لا سيما من رؤساء الجامعات و فدرالية معاهد “سيجيب” وكذلك جمعيات الطلاب. كما تم تنظيم مظاهرات مختلفة في كيبيك ومونتريال.

ومن ناحية أخرى ، سيتعين على الطلاب الأجانب الذين سيحصلون على شهادتهم في العام المقبل ، حتى لو كانوا متواجدين في كيبيك، الخضوع للبرنامج الجديد، الذي سيدخل حيز التنفيذ في 22 يوليو تموز.

نادين جيرو، وزيرة الهجرة في حكومة كيبيك - RAdio Canada

نادين جيرو، وزيرة الهجرة في حكومة كيبيك – RAdio Canada

وخلال مؤتمر صحفي، قالت وزيرة الهجرة، نادين جيرو :”أعتقد اعتقادًا راسخًا أن الهجرة يجب أن تكون جزءًا من الحل لتحدياتنا الاجتماعية. للهجرة أهمية قصوى.

برنامج الخبرة الكيبيكية‎ (PEQ) ‎هو برنامج هجرة مفيد للغاية ، سواء لأولئك الذين تم اختيارهم أولمجتمع كيبيك ككل.”، نادين جيرو، وزيرة الهجرة

وفي 28 مايو تموز، وزير الهجرة السابق، قدم سيمون جولان باريت، مسودة لائحة لإصلاح  البرنامج مرة أخرى، بعد أشهر قليلة من التخلي عن النسخة الأولى التي أثارت انتقادات شديدة.

ووفقًا لجاد مارسيل، رئيسة اتحاد الطلاب في كيبيك، فإن النسخة الجديدة من البرنامج ستؤدي إلى رفض بعض الطلاب، خاصة الذين بدأوا بالفعل مسارهم في كيبيك.  وذلك بسبب “الإجراء الانتقالي” ، أي شرط العمل لفترة معينة من الوقت ليكون مؤهّلا للتقدم للقبول في البرنامج بعد الحصول على شهادة.

وبالنسبة لغيوم كليش ريفار، رئيس رابطة المحامين في قانون الهجرة ، ستكون كيبيك المقاطعة الوحيدة التي تتطلب 24 شهرًا من الخبرة في العمل ، أي ضعف المقاطعات الكندية الأخرى. وأضاف أن هذا يقوّض من القدرة التنافسية لكيبيك.

(راديو كندا الدولي / سي بي سي)


 

Related Posts