تراجعت مبيعات المنازل في منطقة تورونتو الكبرى بنسبة 67% في نيسان (أبريل) الفائت مقارنةً بمبيعات نيسان (أبريل) 2019، وفق ما أفادت اليوم الغرفة العقارية في منطقة تورونتو (TRREB).

فقد أُبرمت 2975 صفقة عقارية سكنية في تورونتو الكبرى في نيسان (أبريل) الماضي، مقارنةً بـ9005 صفقات في نيسان (أبريل) 2019.

وتراجع عدد المساكن المعروضة حديثاً للبيع بنسبة 64% خلال سنة ليبلغ 6174 مسكناً.

ويأتي هذا التراجع في ظلّ جائحة “كوفيد – 19” وما يرافقها من قلق اقتصادي وتدابير غير مسبوقة في مجال التباعد الجسدي اتخذتها السلطات للحدّ من انتشار الجائحة.

لكنّ الأسعار في تورونتو الكبرى حافظت على استقرارها، لا بل أنّ معدّل سعر المنزل من مختلف الفئات سجّل ارتفاعاً طفيفاً بنسبة 0,1% بين نيسان (أبريل) 2019 والشهر نفسه من العام الحالي، فبلغ 821392 دولاراً.

منزل بيع في تورونتو بعد أن معروضاً للبيع (Michel Bolduc / Radio-Canada)

وفي مدينة تورونتو نفسها سجّلت مبيعات المنازل من مختلف الفئات تراجعاً سنوياً بنسبة حوالي 68%، فيما تراجع معدل سعر المنزل بنسبة 2,52%، فبلغ 881424 دولاراً في نيسان (أبريل) الفائت مقارنةً بـ904199 دولاراً في الشهر نفسه من العام الفائت.

ووفق البيانات المعدلة موسمياً (seasonally adjusted data) تراجعت أسعار المنازل في نيسان (أبريل) بنسبة 11,8% عن مستواها في الشهر السابق، آذار (مارس)، حسب الغرفة العقارية.

كما تراجعت عقود الإيجار لشقق التمليك (كوندومينيوم) بين نيسان (أبريل) 2019 والشهر نفسه من العام الحالي بنسبة 57,9% للشقق المكونة من غرفة نوم واحدة وبنسبة 54,4% للشقق المكونة من غرفتيْ نوم.

أمّا أسعار الإيجارات الشهرية فتراجعت خلال فترة الـ12 شهراً المذكورة بمعدّل 2,7% للشقة المكونة من غرفة نوم واحدة إلى 2107 دولارات، وبمعدّل 4,1% للشقة المكونة من غرفتيْ نوم إلى 2705 دولارات.

وسط تورونتو يتلألأ ليلاً (Chris Young / CP)

إنها مرحلة غير مسبوقة“، يقول الرئيس التنفيذي للغرفة العقارية في منطقة تورونتو، جون دي ميتشيلي، في بيان.

“فترات الركود والانتعاش (الاقتصادي) السابقة لا تقدّم بالضرورة أفضل توجيه حول كيفية نهوض السوق العقارية من تأثير جائحة ’’كوفيد – 19‘‘”، يرى دي ميتشيلي، ويضيف أنّ “أحد العوامل الرئيسية لنهوض السوق العقارية يتمثّل في إعادة فتح الاقتصاد بشكل أوسع، الأمر الذي يعزّز وضع سوق العمل ويرفع ثقة المستهلكين”.

(وكالة الصحافة الكندية / راديو كندا / راديو كندا الدولي)


 

Related Posts