في مقال اليوم، سنتحدث عن موضوع أساسي في مجال الدراسة في كندا، وهو تحديد احتياجاتك عند التخطيط للدراسة في كندا. وينقسم هذا الموضوع بطبيعته إلى الأقسام الأساسية التالية:

  1. تحديد مجال التخصص الدراسي
  2. تحديد الاحتياجات المادية أثناء الدراسة
  3. تحديد الأفراد المشمولين في طلب تصريح الدراسة

1) تحديد مجال تخصصك عند الدراسة في كندا:

المقصود بمجال التخصص، هو المجال الذي تريد أن تتم دراسته في كندا، وهنا قد تجد نفسك أمام أحد حالتين:

  • الحالة الأولى: أن تكون في الوقت الحالي طالبا في المرحلة الثانوية، وترغب في بداية دراستك الجامعية في كندا، وهنا تتوقف الخيارات المتاحة على ما ترغب في دراسته. فمن النادر ألا تجد برنامج دراسي قيم وذو مستوى عالي في المجال الذي تحبه، ولكن السؤال الأهم يكون، ما هو ذلك المجال، خاصة وإذا كنت محتارا بين عدد من المجالات. وهذا في حد ذاته (أي اختيار مجال التخصص الدراسي) موضوع كبير، سوف يتم التفصيل فيه في الحلقات القادمة بإذن الله.
  • الحالة الثانية: أن تكون قد تخرجت بالفعل في بلدك في تخصص معين، (محاسب، مهندس، صيدلي، إلخ) وتريد إما أن تواصل دراستك في مجال تخصصك، أو تغير مجال تخصصك تماما. هنا يجب عليك إدراك النقاط المشتركة بين تخصصك الحالي، والتخصص الذي تريد دراسته، وكيف لكل منهما أن يضيف للآخر. وذلك حتى تكون دراستك في كندا، إضافة فعلية لك ولمستقبلك. 

خلاصة النقاط الهامة حول تحديد مجال الدراسة: 

  • عندما تفكر في مجال الدراسة الذي ترغب التخصص فيه، حاول دائما أن تختار المجال الذي تستطيع إكمال حياتك وأنت تعمل به.
  • معظم مجالات التخصص الدراسي، إن لم تكن جميعها، لها مستقبلها وفرصها الوظيفية في كندا، وبالتالي لا تحتاج عند اختيار مجالك الدراسي الا أن تكون مقتنعا، بل ومحبا لذلك المجال، حتى تستطيع الإبداع في دراسته، ثم العمل به بعد اجتياز البرنامج الدراسي، ، وهو ما يزيد من فرصة تحقيق نجاح كبير على المدى البعيد.
  • إن وضوح الصورة في ذهنك، كشخص راغب في الدراسة في كندا، لا يساعدك أنت وحدك، ولكن أيضا يكون من العوامل الهامة في الحصول على القبول الجامعي، وكذلك تقديم صورة سليمة لإدارة الهجرة عند التقدم بطلب تصريح الدراسة.

2) تحديد الاحتياجات المادية أثناء الدراسة في كندا:

تتوقف الإجابة عن هذا السؤال، على مدى القدرة المادية التي تتمتع بها، وهو ما سيختلف قطعا من شخص إلى آخر. فهناك من يستطيع أن يواصل دراسته لسنوات عديدة قد تصل إلى 4 سنوات جامعية أو أكثر، اعتمادا على الدعم المادي من الأسرة، وهناك من يحتاج إلى العمل أثناء الدراسة للمساهمة في تخفيف النفقات السنوية من رسوم الدراسة وتكلفة السكن والمواصلات والطعام والشراب والسفر وبعض الأنشطة الترفيهية والاجتماعية أيضا.

ومن الصعب إلى حد ما، تحديد أرقام بعينها لتكلفة المعيشة والدراسة في كندا، حيث أن كل مقاطعة تختلف عن الآخرى، وكل مؤسسة تعليمية تختلف عن غيرها، ولكن نستعين هنا بالجدولين أدناه، وبهما تكلفة تقريبية للمعيشة في أكبر مدينتين جاذبة للسكان في كندا (تورونتو ومونتريال).

 

عدد الأفراد متوسط شهري (مدينة تورونتو) متوسط شهري (مدينة مونتريال)
مصروفات عامة إيجار السكن مصروفات عامة إيجار السكن
شخص واحد 1000 800 – 1000 900 700 – 900
أسرة من أربعة أفراد 3700 1500 – 2000 3500 1400 – 1800
طالب واحد 850 800 – 1000 700 700 – 900

خلاصة النقاط الهامة حول تحديد احتياجاتك المالية:

  • من اللازم أن تحسب احتياجاتك المادية بدقة، مع وضع هامش بسيط لمواجهة الظروف غير الاعتيادية.
  • من الضروري الالتزام بخطة شهرية للإنفاق، لا تتعداها لأية أسباب أو مطالب عادية يمكن الاستغناء عنها.
  • مهم جدا أن تحتفظ دائما باحتياطي أمان مادي تحت تصرفك (في صورة كاش، أو رصيد خاص بحسابك البنكي) حتى لا تفاجأ بأي بند مصروفات تكون غير مستعد له.
  • أن تسعى دائما للعمل مع الدراسة، حتى وإن كنت لا تحتاج لذلك، لإن العمل في حد ذاته أداة للانخراط في المجتمع الكندي، واكتساب المعرفة بالمجتمع من نواحي عديدة، وكذلك بناء علاقات جديدة ومتنوعة، مما يوسع دائرة معارفك، وهو أمر ستحتاج إليه كثيرا، خاصة عند الانتهاء من دراستك.

3) تحديد الأفراد المشمولين في طلب تصريح الدراسة:

يمكنك اصطحاب أسرتك المباشرة (الزوج أو الزوجة والأطفال) عند القدوم للدراسة، أو يمكنهم الانضمام لك فيما بعد وصولك. ويتوقف قرارك في ما إذا كنت ستضيف أسرتك معك في الطلب من عدمه على عدة عوامل، منها استعدادك النفسي والمادي، ومنها أيضا الأثر المتوقع لإضافتهم معك على إمكانية قبول الطلب من عدمه.

وبصفة عامة، ليس هناك قاعدة محددة في أفضلية أي من الاتجاهين (إصطحاب الأسرة من عدمه)، حيث أن إضافة الأسرة قد يكون من عوامل الرفض أحيانا، وقد لا يؤثر في أحيان أخرى، وهنا يأتي الفرق بين كل طلب، ومدى قوة ذلك الطلب، وأيضا مدى حسن حظك مع ضابط الهجرة الذي سيقوم بدراسة الطلب (وهو شخص لا يمكن معرفته)، فهل سيكون مرن في تطبيق القانون، أم أنه شخص متشدد في الملفات التي يقوم بدراستها.

هنا، تظهر أهمية التفكير والتخطيط الجيد، وهذا من ضمن النقاط التي نستطيع تحديدها فقط عند دراسة الظروف التفصيلية لكل متقدم، ومن ثم إبداء النصيحة حول طريقة التقديم، واضافة أفراد الأسرة من البداية، أو لاحقا.

خلاصة النقاط الهامة حول تحديد الأفراد المشمولين في طلب تصريح الدراسة في كندا:

  • يمكنك اصطحاب الزوج/الزوجة والأطفال عند القدوم للدراسة أو فيما بعد
  • يتوقف القرار الخاص باصطحابهم على ظروفك الشخصية التي تحدد قوة ملفك (أي قوة طلب تصريح الدراسة)، وهو ما يدرس لكل حالة على حدة

في الحلقة القادمة، سنتعرف على المزيد من الموضوعات الهامة المتعلقة برسم خطة الدراسة في كندا

إذا كنت تفكر جديا في الدراسة بكندا، وتريد أن نساعدك في استكشاف هذا الطريق، يمكنك الآن ملءنموذج البيانات في هذا الرابط، وسوف نحاول توفير البيانات اللازمة من حيث مجالات الدراسة وما قد يتطلبه تصريح الدراسة الخاص بك. علما بأن هذه خدمة جديدة نقوم بتطويرها، أملا في مساعدة الراغبين في الدراسة في كندا للفصل الدراسي القادم (يناير – فبراير 2020)

رابط النموذج مرة أخرى

الحلقة السابقة: تحدثنا بصورة مبسطة عن تصريح الدراسة، ما هو، متى لا تحتاج إليه، وتعرضنا للنوعين الأساسيين من المؤسسات التعليمية في كندا من حيث إمكانية العمل بعد التخرج، ثم عرضنا أنواع البرامج الثلاثة الرئيسية التي تخولك حق التقدم بطلب تصريح دراسة. راجع الحلقة.


 

Related Posts