توصلت كندا إلى اتفاق مبدئي مع الولايات المتحدة من أجل تمديد اتفاق إغلاق الحدود البرية المشتركة القائم حالياً شهراً إضافياً مع المحافظة على أحكامه.

ويفيد تقرير لوكالة الصحافة الكندية أنّ الحكومة الكندية تنتظر توقيع الولايات المتحدة على هذا التمديد وهو توقيع بات وشيكاً.

وكانت كندا والولايات المتحدة قد توصلتا لاتفاق لإغلاق حدودهما البرية المشتركة بوجه الأفراد الذين يقومون برحلات غير ضرورية ابتداءً من 21 آذار (مارس) الفائت ولمدّة شهر بهدف الحفاظ على سلامة سكان البلديْن في ظل جائحة “كوفيد – 19″، على أن تبقى الحدود مفتوحة أمام التجارة بين البلديْن لضمان الحفاظ على الاستقرار في سلاسل توريد السلع.

وجرى تمديد الاتفاق شهراً تلو الآخر، وتنتهي صلاحية الاتفاق بموجب آخر تمديد في 21 تموز (يوليو) الجاري، ويدفعها التمديد الجديد إلى 21 آب (أغسطس) المقبل.

وأمس ألمح رئيس الحكومة الكندية جوستان ترودو إلى أن الاتفاق مع الولايات المتحدة حول تمديد شهر إضافي بات وشيكاً.

شلالات نياغارا في الجانب الكندي (في مقاطعة أونتاريو) هي إحدى أهم الوجهات السياحية حول العالم (أرشيف) / Radio-Canada / Karen Pouliot

ويقصد الأميركيون كندا بأعداد كبيرة في فصل الصيف بهدف السياحة، ما يدعم هذا القطاع الاقتصادي الهام في كندا. لكنّ توقيع الولايات المتحدة على تمديد الاتفاق سيجعل الكنديين يتنفسون الصعداء في الظروف الراهنة إذ يخشون كثيراً من أن يحمل السياح الأميركيون إليهم فيروس كورونا المستجدّ المسبّب لجائحة “كوفيد – 19” التي اشتدت مجدداً في ولايات أميركية عديدة.

فقد أفاد استطلاع أجرته مؤخراً مؤسسة “ليجيه” لحساب وكالة الصحافة الكندية أنّ 86% من المستطلَعين الكنديين غير موافقين على الإطلاق على إعادة فتح الحدود مع الجارة البرية الوحيدة لبلادهم في 21 تموز (يوليو).

نائب المسؤولة العليا عن الصحة العامة في كندا الدكتور هَوارد نو متحدثاً في مؤتمر صحفي حول جائحة “كوفيد – 19” في 25 آذار (مارس) 2020 في أوتاوا (Justin Tang / CP)

وفي سياق متصل قال نائب المسؤولة العليا عن الصحة العامة في كندا الدكتور هَوارد نو إنّ كندا بذلت “جهوداً كبيرة” في الأشهر الأخيرة في مكافحة الجائحة وإنه يجب عدم التفريط بالنتائج التي حققتها.

“قام الكنديون والكنديات بتضحيات جمّة من أجل تسطيح منحنى الإصابات (بفيروس كورونا المستجدّ) ولا نريد التفريط بجهودنا وبكلّ ما حققناه حتى الآن”، قال الدكتور نو في مؤتمر صحفي بعد ظهر اليوم.

(وكالة الصحافة الكندية / راديو كندا الدولي)


 

Related Posts